أسئلة في العقيدة للأطفال

أسئلة في العقيدة للأطفال

 من أين يأخذ المسلم عقيدته؟

يأخذها من كتاب الله وصحيح سنة نبيه صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى  إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4( [النجم: 4] وفق فهم الصحابة و تفسيرات السلف الصالح.

ماهي مراتب دين الإسلام و كم عددها ؟

مراتب الدين ثلاث:

1) الإسلام.

2) الإيمان.

3) الإحسان.

ما الإسلام وكم أركانه؟

الإسلام هو: الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله وأركانه خمسة ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله:

بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان“. [متفق عليه].

ما الإيمان؟ وكم أركانه؟

الإيمان هو: اعتقاد بالقلب وقول باللسان وعمل بالجوارح، يزيد بالطاعة، وينقص بالمعصية. وأركانه ستة ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: “أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه، ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره“.

ما معنى [لا إله إلا الله]؟

نفي استحقاق العبادة لغير الله وإثباتها لله وحده، وهي نفي اتصاف المخلوقين بالصفات التي لا تليق إلا بالله تعالى ونفي اتصاف الله بالصفات التي لا تليق إلا بالمخلوقين.

ما الفرقة الناجية يوم القيامة؟

قال صلى الله عليه وسلم: (وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة. قالوا: ومن هي يا رسول الله؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي). [أحمد والترمذي].

فما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه هو الحق، عليك الاتباع وإياك والابتداع إن كنت تريد النجاة وقبول الأعمال.

هل الله معنا؟

نعم… الله معنا بعلمه وسمعه وبصره وحفظه وإحاطته وقدرته ومشيئته أما ذاته قال تعالى: ﴿ الرَّحْمَٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ ﴾ [طه: 5].

1- هل يرى الله بالعين؟

اتفق أهل القبلة من المسلمين على أن الله لا يرى في الدنيا، وأن المؤمنين يرون الله في المحشر وفي الجنة، قال تعالى: ﴿ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ﴾ [القيامة: 22 – 23].

ما معنى الإيمان بالملائكة؟

هو الإقرار اللازم بوجودهم وبأن الله خلقهم لعبادته وتنفيذ أوامره والإيمان بهم يستوجب:

1) الإيمان بوجودهم.

2) الإيمان بمن علمنا اسمه منهم كجبريل وميكائيل وإسرافيل.

3) الإيمان بما علمنا من صفاتهم كعظم خلقهم.

4) الإيمان بما علمنا من وظائفهم.

5) محبتهم وموالاتهم.

ما القرآن؟

القرآن كلام الله، المتعبد بتلاوته، منه بدأ وإليه يعود، سمعه منه جبريل ثم بلغه جبريل للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، والكتب السماوية كلها كلام الله.

هل نستغني بالقرآن عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم؟

لا يمكن أن نستغني بالقرآن عن السنة. فالله أمر بالأخذ بالسنة في قوله تعالى: ﴿ وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ﴾ [الحشر: 7].

والسنة دورها تفسير القرآن، قال صلى الله عليه وسلم “ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان متكئ على أريكته يقول: عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه“. [أحمد وأبو داود]

ما معنى الإيمان بالرسل؟

هو التصديق الجازم بأن الله بعث في كل أمة رسولًا منهم يدعوهم إلى عبادة الله وحده والكفر بما يعبد من دونه ﴿ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ﴾ [النحل: 36].

ما معنى الإيمان باليوم الآخر؟

هو التصديق الجازم بوقوعه ويدخل في ذلك الإيمان بالموت وما بعده من فتنة القبر وبالنفخ في الصور وقيام الناس لربهم، ونشر الصحف ووضع الميزان، والصراط، والحوض، والشفاعة، ومن ثم إلى الجنة أو إلى النار ﴿ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا ﴾ [النساء: 87].

ما حكم دعاء الأموات والغائبين لقضاء الحوائج ؟

سؤال الأموات أو الغائبين شرك؛ لأن الدعاء عبادة لا تجب إلا الله، لقوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ﴾ [فاطر: 13- 14].

ما معنى الإيمان بالقدر؟

هو التصديق الجازم أن كل خير أو شر إنما هو بقضاء الله وقدره وأنه الفعال لما يريد قال صلى الله عليه وسلم: ” لو أن الله عذب أهل سماواته وأهل أرضه عذبهم وهو غير ظالم لهم، ولو رحمهم كانت رحمته خيراً لهم من أعمالهم، ولو أنفقت مثل أحد ذهباً في سبيل الله ما قبله الله منك حتى تؤمن بالقدر وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك ولو مت على غير هذا لدخلت النار “. [أحمد وأبو داود].

ما الإحسان؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم “الإحسان: أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك“. [نتفق عليه].

وهو أعلى مراتب الدين الثلاث.

ما شروط قبول العمل الصالح؟

1) إخلاص العبادة لله وحده.

2) متابعة النبي صلى الله عليه وسلم.

2-إذا اختلفنا فإلى أي شيء نرجع؟

نرجع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: ﴿ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ ﴾ [النساء: 59] وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنة نبيه“. [أحمد]

كم أقسام التوحيد؟

أقسامه ثلاثة:

1) توحيد الربوبية وهو: إفراد الله بأفعاله كالخلق والرزق والإحياء.

2) توحيد الألوهية وهو: إفراد الله بالعبادات كالصلاة والنذر والصدقة.

3) توحيد الأسماء والصفات وهو: إثبات ما أثبته الله ورسوله من الأسماء الحسنى والصفات العلا لله تعالى من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل.

ما البدعة؟

المراد بالبدعة ما أحدث في الدين مما لا أصل يدل عليه في الشريعة.

هل في الدين بدعة حسنة وبدعة سيئة؟

قال صلى الله عليه وسلم: ومن عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد“. [متفق عليه].

وقال صلى الله عليه وسلم: فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة“. [مسلم].

ما أعظم الذنوب وأكبرها عند الله؟

هو الشرك بالله تعالى قال تعالى: ﴿ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴾ [لقمان: 13].

ولما سئل صلى الله عليه وسلم عن أعظم الذنوب ؟ قال: أن تجعل لله ندًا وهو خلقك“. [متفق عليه].

ما حكم الذهاب إلى العراف أو الكاهن؟

هو محرم فإن ذهب إليهم طالباً نفعهم حتى وإن لم يصدق قولهم لم تقبل له صلاة أربعين يوماً لقوله صلى الله عليه وسلم: “من أتى عرافًا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة“.[رواه مسلم].

وإن ذهب إليهم وصدقهم بادعائهم علم الغيب فقد كفر لقوله صلى الله عليه وسلم: “من أتى عرافًا أو كاهنًا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد“. [أبو داود].

هل يجوز الطواف بغير الكعبة؟

لا يوجد مكان في الأرض يجوز الطواف به إلا الكعبة قال الله تعالى: ﴿ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ﴾ [الحج: 29].

بقلم |2019-01-17T23:31:48+00:00نونبر 5th, 2018|التصنيفات : تعليم, مقالات للآباء|الأوسمة : , , |لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا